Get Adobe Flash player

أﯕرض أوزرو

الموقع الإداري لأكًرض ازرو : مدشر أو دوار أكًرض أوزرو ينتمي الي قبيلة إساكًن إحدي فباىل ايت صواب العريقة، التابع لقيادة تنالت، الجماعة الترابية لأوكًنز،

الموقع الجغرافي للمدشر : يقع دوار اكًرض ازرو في عمق سلسلة جبال الأطلس الصغير. في منطقة جبلية وعرة وشديدة الإنحدار، متشابكة الشعاب والسفوح،بعلو يناهز حوالي 950م عن مستوي سطح البحر. يحده شرقا دواري دار أمزيل وتمرا، وغربا دوارإغيل إبلاغن .وشمالا دواري أكًني والليون وجنوبا دواري أكًوكًن و تيزيرت.دائرةآيت باها. عمالة وإقليم شتوكة آيت باها

المناخ : مناخ المنطقة حار وجاف صيفا معتدل شتاء. اذ يقدر معدل درجة حرارتها ب 30 درجة صيفا و 10 درجة شتاء. رياح المنطقة جنوبية غربية تكون رطبة خفيفة طيلة السنة ما عدا شهري مارس واكتوبر حيث يهب الشركي الحار. وتصل التبخرات الناتجة عن الحرارة الي 16.50 م.مم. سنويا ،أما معدل التساقطات فيصل الي280 متر مكعب سنويا .. وهي تساقطات متوسطة وغير منتظمة

 أنشطة الساكنة : ارتبط سكان أﯕرض أوزرو منذ القدم بالمجال الجغرافي للمدشر وسخروا كل قواهم من أجل التأقلم مع وسطه الطبيعي الذي يتميز بنذرة المياه وقلة الاراضي الصالحة للزراعة بالدرجة الاولي فعكفوا علي بناء المدرجات لإستغلالها في الزراعة، وغرس الأشجار المثمرة كاللوز والزيتون والخروب والتين الشوكي والكروم. وقد قاموا بتقسيم المناطق المخصصة للزراعة الي مناطق بورية بعيدة عن منابع المياه وتعتمد علي الأمطار فقط لزراعة الشعير بالدرجة الأولي، وأخري سقوية خصصت لزراعة الذرة وبعض الخضر كاليقطين والباذنجان والبطاطس والبصل والطماطم والجزر واللفت… وبالموازاة مع هذا النشاط الزراعي المعيشي الصرف ، عمل السكان على تربية الماشية مثل الماعز والأبقار وبعض الدواجن كالدجاج والأرانب. وعلي هامش هذه الأنشطة مارس السكان الصيد وبعض الحرف البسيطة ايضا. ومع اطلالة الثمانينيات من القرن الماضي هاجرت ثلة من الساكنة نحو المدن الأخري مثل الدار البيضاء والرباط وسلا وسطات والمحمدية وأگادير إما للعمل او ممارسة التجارة. ولا يزورون القرية إلا في العطل الربيعية والصيفية والمواسم الدينية

إحصائيات وديموغرافية اكًرض أوزرو : استنادا الي آخر الاحصائيات فقد وصل عدد السكان بأكرض أوزرو الي ما يقارب 1000 نسمة. وتشكل الفئة النشيطة منهم حوالي 56% تليها فئة الأطفال الذين تقل اعمارهم عن 15سنة بنسبة 29%.. فيما ياتي الشيوخ في المرتبة الثالثة بنسبة 15%. و لا يعيش في القرية الآن إلا بضع العشرات، فيما النسبة الكبيرة من السكان يعيشون بعيدا في مدن أخري او خارج الوطن بفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا بسبب الهجرة الناتجة عن ظروف العمل والتمدرس.
ويضم دوار أكًرض أوزرو 150 تكات (متزوج) تؤدي كل سنة واجبات "الحضار" لفقيه المسجد ومدرسة العتيقة للقبيلة المتواجدة بدوار أنامرإساكًن.

التركيبة الإجتماعية للسكان:

يتألف دوار أكًرض أوزرو من عدة فخدات عائلية .
هذه الفخدات العائلية تختلف أصولها وإختارت الإستقرار بمنطقة أكًرض أوزرو واستطابت العيش فيها وقد إختلطت فيما بينها عن طريق الزواج والمصاهرة وكونت لنا مجتمعا متكاملا متضامنا ومتعاونا في جميع جوانب الحياة.

العادات والتقاليد:

لا يزال سكان منطقة أكًرض أوزرو يحافظون على بعض العادات والتقاليد التي تم توارتها أبا عن جد، بينما إندثر البعض وأصبح في سجل ذاكرة المنطقة.

تتعدد العادات والتقاليد بالمنطقة ويمكن تصنيفها إلى:

-الأعياد الدينية.
-المناسبات الإجتماعية.
-الأطباق والمأكولات والطبخ التقليدي.
-الأزياء واللباس التقليدي.
-الأواني والآلات والمعدات التقليدية.

مواسم الجد والنشاط : جرت العادة ان يولي سكان اكًرض أوزرو كباقي جيرانهم العناية الكبيرة بمختلف المواسم وخاصة الفلاحية منها بحكم ارتباطهم بالأرض وممارستهم للنشاط الفلاحي. واول هذه المواسم : *موسم الحرث(تايرزا) حيث تبدا الإستعدادات علي قدم وساق في الثلث الأخير من فصل الخريف من كل سنة. فتبدا عملية توزيع الروث (أمازير) علي الحقول (اگران) ،ويصاحب هذه العملية تفقد كل الاراضي من اجل تنظيفها وتطهيرها من الأشواك والأحجار حتي لا تعرقل عملية الحرث .و مع بداية نزول الغيث يتجند الجميع للحرث وشق الأرض وبذر بذور الشعير وكذا الجلبان والعدس علي جنبات الحقول .فتنشط الحركة في القرية حيث يشارك الجميع في العمل فيباشر الكبار الحرث و يتكلف الصغار ببعض أعمال السخرة في حين يكتفي الشيوخ بالتوجيه والإرشاد ومراقبة العملية،وأحيانا يقومون بشق الأماكن التي لم يصلها المحراث(تيغوزيوين). وهكذا يقضون النهار كله يتنقلون بين الحقول .الي ان يتم الإنتهاء من الحرث لتكتسي القرية حلة خضراء بعد ذلك.

تحتفل ساكنة أكًرض أوزرو كغيرهم من الجيران والقبائل بمناسبات فلاحية موسمية ودينية ووطنية منها :

الاحتفال بيوم عاشوراء : يستقبل سكان أكًرض أوزرو هذه المناسبة في اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم الحرام لما يعتقدون فيها من الخير وعظيم الأجر. فتري الأهالي يسعون في التوسعة علي العيال بشراء بعض الالعاب والفواكه الجافة كالتمور والزبيب والجوز اضافة الي ما يوفرونه من التين واللوز. ولا يكاد بيت يخلو من هذه الاطباق في تلك الايام. كما يلجآون أيضا الي ذبح عجل او بقرة يتم توزيع لحمها علي جميع السكان بالتساوي. "وزيعة" يؤدون ثمنها اجلا توسعة علي الفقراء منهم. كما يعمد الكثير منهم الي الصيام في هذه الايام.

الإحتفال برأس السنة الفلاحية : يستعد السكان للاحتفاء بليلة راس السنة الميلادية( إيض يناير) بالإحتطاب وشراء لوازم البيت وقضاء كل الحاجيات والاغراض حتي لا يضطروا الي الخروج في تلك الليلة اعتقادا منهم ان من يفارق بيته في تلك الليلة سيضطر لمفارقته طيلة السنة. ومن العادات طبخ طعام (أوركيمن) للتبرك به في تلك الليلة. وايضا العصيدة (تاگلا). وقبل ان يوضع الملح في هذه الاطعمة يؤخذ منها القليل ويوضع في اواني فخارية مكسرة (ازگيان) ويتم اخراجه الي صخرة في ضواحي المدشر(تازكا) في عملية يسمونها (أصيفد) ظنا منهم ان هذا العمل يقيههم ويدفع عنهم الشر. وفي صباح اليوم الاول من شهر يناير من السنة الجديدة يخرج الناس في أحسن ثيابهم ويتبادلون الزيارات ويجتمعون علي طعام (بركوكس) الذي تعده النساء مجتمعات وسط القرية.

الإحتفال بإدرنان : يشترك سكان اكًرض أوزرو مع جيرانهم من مداشر المنطقة في جو الإحتفال فيتبادلون معهم الزيارات ويذهبون للترحم علي موتاهم في المقابر مصحوبين بالفطائر والرغائف والفواكه الجافة. كما تقام حفلات وسط المداشر تتخللها اهازيج اجماك واحواش ورقصات جماعية تعبيرا عن الفرحة والسرور. ويتم الاحتفال علي صعيد المنطقة ككل وتنقسم الي قسمين: . فريق من المداشر يبدآ الاحتفال من الخميس الاول من فبراير الفلاحي. وفريق ثان في الخميس الاول من مارس الفلاحي. وتدوم الاحتفالات لعدة ايام في الاسبوع.

حفلة  اللبآ (ادخس) : عندما تلد البقرة يجمع حليبها لمدة أسبوع أو عشرة أيام في إناء كبير ويضاف اليه الملح والزعتر وزيت الأرگان عند القديم. كما تطبخ عصيدة الذرة ويستدعي أهل القرية وعلي رأسهم إمام المسجد وطلبته .يليها ما لذ وطاب من الطعام والشراب تعبيرا عن الحمد لله وشكر النعمة. ويختتم الحفل بدعاء الفقيه لرب البيت وعشيرته وكافة الحاضرين.

Arabic English French German Spanish

18 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

000147
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
147
0
147
0
147
0
147

Your IP: 54.80.87.166
2018-10-22 19:48