Get Adobe Flash player

الضب

uromas10

الضب

ينتمي الضَّبّ إلى الزَّواحف ويحمل الاسم Uromastyx acanthinura، ويصل طولهُ إلى حوالي أربعين سنتميتراً، ووزن الضَّبّ البالغ يُعادل أربعمئة وخمسين غراماً، ولهُ ذيلٌ شوكيّ، وجسمهُ بشكلٍ عامّ مُغطى بالأشواكِ الحلقيّة، وتتراوح ألوانُ الأفراد البالغةِ من هذا الزَّاحف ما بين اللَّون الأحمر، والبرتقاليّ، والأخضر، والأصفر، ولونُهُ الأساسيّ هو الرَّماديّ. بينما يحمل الصِغار الألوان الرَّماديّة، والبُنيّة، وتصل الألوان ذروتها عند بلوغ الضَّبّ عامَهُ الرابع، وذلك الوقت الَّذي يصل فيه هذا الحيوان إلى سنّ النُّضج، وكما تتغيّر الألوان بحسبِ درجة التَّوتُّر الَّتي يتعرَّض لها، وكذلك بحسبِ درجةِ حرارة جسمه.

أماكن تواجد الضب

يعيش الضَّبّ في المناطق الصَّحراويّة، وهو يتواجد بكثرةٍ في المغرب، وتونس، والسودان، وكذلك في مورتانيا، والجزائر، ومصر، إذ ينتشر هذا النَّوع من الزَّواحف بشكلٍ كبير في منطقةِ شمالِ إفريقيا كَكُل، فهذه المناطق تتميّز بقساوة الطَّبيعةِ فيها، وبكونها غير مُنتجة مما يجعلها بيئة مُناسبة لها. يُحبّ حيوان الضَّبّ العيشَ في المناطقِ الصَّخريّةِ المتواجدةِ في الصحراء، فهذه المناطق تعمل على دعمِ جحره، والَّذي يتواجد أسفل الشُّجيرات، أو داخل المُنحدَرات الصَّخريّة العالية، وفي داخلِ الشقوق، والفتحات الصَّخريّة.

عندما يعيش الضَّبّ في المناطقِ ذات التُّربة اللَّينة يقوم بحفر جُحره فيها، وبالنسبةِ لدرجةِ الحرارة في المناطق الَّتي يعيش فيها الضَّبّ فهي تتراوح ما بين سالب سبع درجات مئويّة إلى ستين درجة، ولكن لدى هذا الحيوان القُدرة على المُحافظة على درجةِ حرارةِ جسمه لغايةِ عشرين درجة مئوية من خلال اللُّجوء إلى الجحور. غِذاء الضب يُعتبّر الضَّبّ بشكلٍ عامّ من الزَّواحفِ النَّباتيّة، ولكنَّهُ قد يتغذّى أيضاً على النَّمل، والخنافس، فصغارِ الضَّبّ يحبذون تناول الحشرات أكثر من النَّباتات، وتحتوي النَّباتات الصحراويّة الَّتي يتغذى عليها الضَّبّ على الألياف. يتمتَّع هذا الزَّاحف بجهازٍ هضميٍّ مُعقَّد يُمكنّهُ من امتصاصِ أكبرِ قدرٍ من الموادّ الغذائيّة من الطَّعام، حيث إن النباتات التي تعيش في الصحراء - مسكن الضب - تمتاز باحتوئها على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح، ولذلك خلق اللهّ تعالى غُدداً في أنف الضَّبّ تُساعدهُ على التَّخلُّص من هذه الأملاح مع الاحتفاظِ بالماء.

تزاوج الضب

تُصبح أنثى الضَّبّ عنيفة خلال موسم التَّزاوج، وخاصَّةً عند دخولِ ذكور أو إناث الضَّب الأخرى إلى جحرها، ويعمل ذكر الضَّبّ على إغراءِ الأنثى من خلالِ تحريك رأسهِ يميناً ويساراً، والانتفاض للأعلى والأسفل، ويحدث التَّزاوج مرَّةً في السَّنة، وعادةً ما يكون في شهرِ أبريل، ولكنَّهُ قد يستمّر من شهرِ مارس وحتَّى يوليو، وتضع الأنثى البيوض بعد شهرٍ واحد من الإخصاب، وتفقس بعد مرورِ ثمانية أسابيع أو اثني عشر أسبوعاً، وتبقى الصِّغار مع الأمّ لبضعةِ أشهر.

المصدر: mawdoo3.com

Arabic English French German Spanish

22 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع