Get Adobe Flash player

السنجاب

 (أنزيض (السنجاب

السنجاب حيوان من القوارض، يعيش غالبا على الأشجار، وله ذيل كثيف وكبير، له عينان سوداوان واسعتان، وأذنان مستديرتان. وأغلب أنواعه حيوانات رشيقة، ذات ذيول كثة الشعر وطويلة. إلا أنّ العديد من أنواع السناجب لا تتسلّق الأشجار، ولها ذيولٌ قصيرةٌ ؛ وتُسمّى هذه الأخيرة سناجب الأرض، وتشمل كلاً من الصَّيْدنانيّ، والمرْمُوط، وكلاب البراري. السناجب موجوده في قارة آسيا، أوروبا وأمريكا. كما ويوجد في أفريقيا لكن بـسلالات مختلفة.، ويتغذى على الجوز والبندق والبلوط والفواكه، كما يأكل بيوض الأعشاش وفراخ الطيور. و هو فريسة للطيور الجارحة والأفاعي والثعالب.

السنجاب البربري (Atlantoxerus getulus) يعتبر النوع الوحيد للجنس أطلانتوكزيرس (سنجاب الأرض أطلسي). وهذا الحيوان الثدي ينتمي إلى القوارض من فصيلة السنجابيات. فهو سنجاب أرضي يمكن التعرف عليه بسهولة بسبب أذنيه الصغيرتين جدا وفروته ذهبية اللون كرمال الصحراء والخطوط السوداء على ظهره طولا مع خطوط بيضاء في الطول أيضا.

- الاسم العلمي: Atlantoxerus getulus
- الاسم الرسمي: السنجاب البربري
- الأسماء الأخرى: السنجاب المغاربي - سنجاب الأطلس - سنجاب الأرض الشمال إفريقي - السنجاب الأمازيغي.
- الأسماء المحلية: في المملكة المغربية يطلق عليه سكان جبال الأطلس (بالأمازيغية) اسم "أنزيض"، مؤنثه "تانزيضت". كما يطلق عليه اسم "أبڤور"، أما في منطقة "تازا" فيسمونه "شفشن". في منطقة القبائل (الجزائر) يقال أن اسمه "شبيرذو" (بالأمازيغية).

السلوك

السنجاب البربري من القوارض يمتاز بخفة كبيرة جدا. رغم أنه أرضي أحيانا يتسلق الأعالي لمراقبة ما يجري حوله. يعيش في مجموعات (15 أو 20) ويتجمّعون عند النوم في جحورهم بين الصخور. يقال أنه حيوان نهاري لكن يظهر وقت الغروب أو الشروق ليتفادى الحرارة المرتفعة في النهار. حسب بعض الدراسات يفضّل الجو الذي تتراوح فيه درجات الحرارة بين 18° و25°. يعتبر السنجاب البربري حيوانا قابلا لأن يكون أليفا.

الحجم والوزن

يبلغ طول السنجاب البربري من 20 سم إلى 25 سم بدون الذنب الذي يصل طوله إلى 15 سم أو 20 سم. أما وزن السنجاب البربري (الفرد البالغ) فيتراوحبين 200 و300غ.

التغدية

نظام السنجاب البربري في الأكل عاشب أساسا لكن أحيانا آكل لكل شيء. يتكوّن غذاؤه أساسا من النباتات : البذور (مثل بذور دوار الشمس) والثمار الجافة (مثل البلوط، البندق، الجوز، اللوز، ...) إضافة إلى الفواكه (مثل التفاح، الخوخ، التمر،...) والخضر (مثل الجزر، البطاطا، البسباس، ...). كما يمكنه تناول بعض الحشرات (مثل جراد) والرخويات الأرضية والسحليات الصغيرة والطيور الصغيرة وبيضها. في المملكة المغربية يعرف عنه أنه يفضّل أكل ثمار شجرة الأركان المحلية.

مدة الحيات

يمكن للسنجاب البربري أن يعيش من 6 إلى 7 سنوات في الحجز مقابل 3 إلى 4 سنوات حرا في الطبيعة. مدة حياته القصيرة نسبيا راجعة إلى كثرة الحيوانات التي تفترسه منها مثلا: الثعلب، الصقر، النسر، العقاب، الغراب، القط البري، ....

التكاثر

يبدأ تكاثر السنجاب البربري في أعالي الجبال صيفا في حين يبدأ في المناطق الأخرى ربيعا لكن حسب دراسة لأفراد تعيش في جزر الكناري التابعة لـإسبانيا يبدأ التكاثر في شهر فبراير. يدوم الحمل على الأقل 14 يوما وتضع الأنثى بين 4 و9 صغار. عند الولادة يبلغ طولها 5 أو 6 سم ووزنها 6.5 أو 9 غ. تبدأ بالخروج من العش في الأسبوع الخامس أو السادس وتنتهي الرضاعة في الأسبوع السابع.

التوزيع الجغرافي

حسب "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" (الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة) فإن السنجاب البربري لا يعيش إلا في المغرب و الجزائر و جزر الكناري التابعة لـإسبانيا حيث أدخل الإنسان سنة 1965 مجموعة أفراد (من المغرب) في جزيرة "فويرتي بنتورا" (جزر الكناري) ومنها انتشرت بكثرة في الطبيعة. لكن لا تزال هناك مجموعات طبيعية تعيش بوفرة مركّزة خاصة في منطقة جبال الأطلس بالمملكة المغربية. أما في تونس فالأشخاص يتحدثون عن وجوده في الغابات والمناطق الغربية في الحدود مع الجزائر دون علمنا بمدى صحة ودقة هذه المعلومات ولا نعلم دليلا يثبت وجوده في ليبيا (غربيها؟).

الحماية القانونية

يصنف "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" (IUCN) السنجاب البربري في "القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض" ضمن صنف الأنواع "ذات الوضعية الأقل انشغالا" (LC) أي أنه "لا توجد أخطار واضحة على هذا النوع" وهو الصنف الذي يضم الكثير من الأنواع الحيوانية أو النباتية التي لا يعرف لها تهديد واضح لكن هذا لا يعني أنه لا توجد أي أخطار تهدد السنجاب البربري لكنها إن وجدت فهي غير معروفة بما فيه الكفاية ولم تنتشر دراسات محلية أو مقالات علمية حولها.
كما يجدر بسلطات الدول التي تحمي السنجاب البربري وتراقب استغلاله على مستواها الوطني أن تطلب ادماجه في الملحق III من اتفاقية واشنطون –الاتفاقية المتعلقة بالتجارة الدولية بالأنواع الحيوانية أو النباتية غير الأليفة المهددة بالانقراض "سايتس"(CITES) 1973- وفقا لما تنص عليه المادة 2 فقرة 3 منها.

المصدر: wikipedia

Arabic English French German Spanish

17 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع