Get Adobe Flash player

الزعترالبري

 أزوكني (الزعتر) Le thym

الزعتر أو " السعتر " أو " الصعتر " و هو نوع من النباتات من الفصيلة الشفوية ، نجده بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط .

و أنواع الزعتر عديدة ، فهنالك الزعتر " أبيض الشعر ، و الزعتر السوري ، و الزعتر الكوتشي .. " و غيرها في الوطن العربي .

و الأصناف المهمة منه " الزعتر الهجين " و " زعتر الكراويا " و " الزعتر الصوفي " و " الزعتر البري " .

ما هي استخدامات الزعتر

كان الزعتر يستخدم قديماً من قبل المصريون في عملية التحنيط ، و استُخدم كبخور في حمامات اليونان و معابدهم . ينمو نبات الزعتر في الأماكن الحارّة و المشمسة ، و في تربة جيدة . يمتاز الزعتر برائحته العطرية القوية ، و طعمه الحار نوعاً ما .

ويستخدم الزعتر في علاج العديد من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان بسبب احتوائه على العديد من الخواص العلاجيّة والصحيّة المهمة مثل الفيتامينات، ويعد فيتاميني B وC أشهرها بالإضافة إلى المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وحامض الفوليك وغيرها من العناصر المهمة للإنسان، كما ويمكن غليه وشرب منقوعه.

 فوائد الزعتر البري

علاج حالات السعال والإنفلونزا والرشح ونزلات البرد.

الحد من الإصابة بمرض تصلّب الشرايين.

علاج حالات الربو المزعجة والمؤلمة. تنشيط الدورة الدمويّة.

يعتبر الزعتر البري مادةً طاردةً للأملاح الضارة خارج جسم الإنسان.

تقوية العضلات. علاج حالات الإسهال المزعجة والمؤلمة. تقوية الذاكرة وتنشيط القدرات الذهنيّة للإنسان.

طرد الغازات من المعدة وتسهيل الهضم والتخلّص من حالات الإمساك الشديدة والمزعجة.

الحد من تساقط الشعر وتقويته.

التخلص من حبوب الشباب والحفاظ على صحّة البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة عليها.

علاج حالات احتقان الأنف إذ يتميّز الزعتر البري برائحته القوية النفاذة التي تفتح الشعب الهوائية المحتقنة بالبلغم والمخاط، وذلك بالمبالغة في استنشاق رائحته بعد غليه، أو حتى شمه طازجاً أو أخضر.

 

وصفات الزعتر البري

غلي أوراق الزعتر وشربه بانتظام، وتوصف هذه الوصفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم.

يمكن خلط الزيت المستخلص من الزعتر مع العديد من الزيوت الأخرى ودهنه على فروة الرأس، من جذور الشعر وحتى أطرافه، الأمر الذي يمنع تساقط الشعر ويساهم في نموه وتغذيته وصحته.

يمكن تناول الزعتر مع زيت الزيتون في وجبة الإفطار كل يومٍ وبانتظامٍ من أجل تنشيط الدماغ وزيادة القدرات العقلية والذهنية والذكاء.

وصفة الزعتر لحبوب الشباب

ويمكن استعمال الزعتر البري في وصفةٍ طبيعيةٍ للتخلص من حبوب الشباب من خلال إحضار كمشةٍ من الزعتر الجاف وزيت السمسم والأرجان، ويتم وضع القليل من الزعتر في ماءٍ مغلي وترك الزعتر داخله لما يقارب الأسبوعين ثم تصفيته ودهن البشرة به في الليل بانتظامٍ حتى تتحقق النتائج المرجوة وتزول حبوب الشباب والبقع المزعجة على الوجه.

 

فوائد شاي الزعتر البري

يفيد شاي الزعتر البري في إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم وبخاصة من الزراعين والأرداف والكرش "البطن"، حيث إنّه يساعد على تسريع عملية الاستقلاب وهضم الدهون.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي وهو مفيد لمشاكل الربو الشعبي وضيق النفس، كما أنّه يزيل البلغم في الحلق والرئتين ويوقف السعال ويلطف الشعب الهوائية، لذا ينصح بتناوله لعلاج نزلات البرد والزكام والإنفلونزا.

يحسن عمل الجهاز الهضمي، فيطرد الغازات المعوية ويمنع عسر الهضم، كما يساعد على طرد الفضلات والسموم من الأمعاء ويكافح الإمساك، كما أنّه يزيد الشهية للطعام، وله خصائص مضادة للبكتيريا إذ يقتل الطفيليات ويطرد الديدان المعوية ويحسن الامتصاص ويقاوم التسمم، كما يعالج الإسهال الناتج عن البكتيريا ويقضي على جراثيم القولون.

يطهر الفم من البكتيريا ويمنع التهابات الفم ويسكن وجع الأسنان إذا شُرب أو إذا استخدم كمضمضة.

يقي من نمو الأورام السرطانية في الجسم وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا لاحتوائه على مادة الكارفاكرول المضادة للخلايا الخبيثة.

يعالج الأمراض العصبية فهو مفيد لحالات العصب السابع في الوجه، كما له فعالية كبيرة في علاج بعض حالات الصرع، وهو مفيد لتحفيز عمل الدماغ وتقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر.

يفيد الفتيات في علاج الالتهابات المهبلية وإدرار الطمث المنحبس.

يحفز إفراز العرق ويدر البول، كما أنّه يفتت الحصى ويطردها من المثانة والكليتين.

يساعد على ضبط نسبة السكر والضغط في الجسم، كما ينشط الدورة الدموية ويمنع تخثر الدم في الأوعية والشرايين.

mawdoo3.com

Arabic English French German Spanish

29 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع